معلومات قبل الوصول

نسخة للطباعةنسخة للطباعةأرسل الصفحة بالبريد الإلكترونيأرسل الصفحة بالبريد الإلكتروني

ينبغي اتخاذ الإجراءات التالية قبل وصول البواخر إلى ميناء حاويات العقبة:

المعلومات العامة

للمعلومات العامة عن دخول البواخر والاتصالات، الرجاء زيارة موقع مؤسسة الموانئ – العقبة
http://www.aqabaports.com.jo.

الإجراءات المتعلقة بمميناء حاويات العقبة

الوثائق

لغايات تنظيم اصطفاف الباخرة، يجب أن يزود الوكيل الملاحي ميناء حاويات العقبة بالوثائق التالية:

  1. إشعار بوصول الباخرة
    يحتوي الإشعار بوصول الباخرة على معلومات مرتبطة بالمواصفات، الوقت المتوقع للوصول وتفاصيل التفريغ والتحميل. ويجب أن يرسل هذا الإشعار قبل موعد الوصول بـ 24 ساعة (وارد، صادر).
  2. وثائق التفريغ وتضم ما يلي
    قائمة التفريغ: يجب إرسال قائمة التفريغ (الوارد) قبل موعد الوصول بـ 12 ساعة، على أن تضم القائمة معلومات حول الحاويات التي سيتم تفريغها من الباخرة، أنواع تلك الحاويات إضافة إلى أوزانها ووجهتها مع وصف البضائع ورقم B/L وميناء التحميل.
  3. نظام نقل الملفات الكترونياً (EDI):
    يجب إرسال ملف EDI قبل موعد الوصول بـ 12 ساعة، ويشمل حالة الحاويات على متن السفينة، الفئة (الواردة، بضائع الأقطرمة، الشفتنة على ظهر الباخرة) وغيرها، بالإضافة إلى حالة الحاويات وهي ممتلئة وفارغة، نوع وحجم المعدات، رمز البضائع الخاصة، ومعلومات حول البضائع الخطرة، الحمولات الثقيلة والكبيرة، التبريد، درجة الحرارة، وغيرها من المعلومات الضرورية.
  4. وثائق التحميل:
    اعادة تحميل الحاويات الفارغة: يجب أن ترسل قبل موعد الوصول بـ 12 ساعة وتشمل الكمية المقدرة من الحاويات الفارغة التي سيتم تحميلها بالإضافة إلى أنواع الحاويات، خط الشحن وميناء التفريغ.
    قائمة التحميل النهائية للحاويات المعبأ: تشمل قائمة بكافة الحاويات المسجلة. وتقدم إلى ميناء حاويات العقبة من قبل الوكيل الملاحي الذي يجب أن يرسل التأكيد للميناء فوراً.

البواخر أو خطوط الملاحة القادمة لأول مرة

قبل وصول ميناء حاويات العقبة لأول مرة يجب إرسال مواصفات الباخرة وملف Navis Ship Drawing أو صورة عن مواصفات السفينة إلى الميناء.

عندما يبدأ خط ملاحة جديد باستخدام ميناء حاويات العقبة، يجب على الوكيل تقديم التفاصيل الكاملة للخط وكذلك عنوان الجهة المعنية إلى الميناء.

ينبغي إرسال الجدول الزمني للباخرة إلى الميناء بشكل أسبوعي وينبغي إرسال أي معلومات جديدة بشكل يومي وذلك لتمكين الميناء من التخطيط لرسم البواخر.

* ينبغي تقديم قائمة التوزيع مع معلومات الاتصال إلى الميناء لتسهيل الاتصالات. يرجى الرجوع إلى قائمة الاتصال على هذا الموقع.