Skip To Content

COVID-19: يعمل ميناء حاويات العقبة بكامل طاقته على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع. لمعرفة المزيد عن أحدث إجراءات التي اتخذتها الهيئة البحرية الأردنية لمكافهة فيروس كورونا  يرجى الضغط هنا ولمعرفة المزيد عن الإجراءات التي اتخذتها شركة ميناء حاويات العقبة يرجى زيارة غرفة الأخبار.

الاستدامة

يقاس النجاح في شركة ميناء حاويات العقبة بالقيمة التي تقدمها الشركة، بما في ذلك القيمة الإقتصادية للمساهمين والموظفين والمجتمعات المحلية التي تعمل في محيطها، بالإضافة إلى الإسهامات التي تقدمها لخلق بيئة آمنة ونظيفة. وقد بذلت الشركة قصارى جهدها لتقديم هذه القيم بطريقة واضحة وموجزة، بحيث يتسنى لأصحاب المصلحة تقدير الأنشطة التي تقوم بها الشركة، والآثار المترتبة عليها، والأهداف المشتركة نحو تحقيق مستقبل مستدام.

Sustainability Framework

إطار الإستدامة للميناء

تنظيم نهجنا المتبع

يُبرز إطار عمل الإستدامة في الشركة ما تعنية الإستدامة لها، فما هي إلا انعكاس لنهج الشركة المتكامل حتى تصبح اكثر استدامة وتتصدى للمسائل الأكثر أهمية للشركة ولأصحاب المصلحة.

يتكون إطار العمل من ست ركائز أساسية قائمة على رؤيتنا المتطلعة لأن نكون بوابة مستدامة للأردن ومنطقة المشرق العربي. وتحت كل ركيزة من هذه الركائز، تندرج مجموعة من مؤشرات الأداء الرئيسية المرتبطة بشكل واضح بالأولويات الإستراتيجية للشركة وتساعد في قياس التقدم المحرز نحو تحقيق كل عنصر من عناصر إستراتيجيتها للإستدامة.

Stakeholder Engagement

 

اشراك الشركاء

يهدف برنامج ادارة الاستدامة لميناء حاويات العقبة الى دمج مساهمات جميع أصحاب المصلحة. وتدرك الشركة أن التواصل المفتوح والشفاف هو أمر حيوي لإقامة علاقات إيجابية مستمرة مع أصحاب المصحلة.

 

الأثر الإجتماعي

إن شركة ميناء حاويات العقبة مدفوعة لتحقيق النمو على مستوى العمل والأثر الإجتماعي الإيجابي ايضاً. نحن نؤمن أن الإهتمام برفاهة المواطنين في العقبة والمناطق المجاورة لها امر جوهري للطريقة التي نتطلع بها لأداء العمل. لذا نسعى لتطوير معيشة آلاف من الأفراد الذين يعيشون بالعقبة والمناطق المجاورة لها ونلتزم بالوصول الى مجتمع متوازن تتاح فيه الفرص للجميع. وبناء عليه، فإننا نلتزم بمشاركة المجتمعات المحلية لتقديم اسهامات كبيرة من شأنها خلق قيمة مشتركة وتحسين نوعية حياة الأفراد في تلك المجتمعات.

تقوم شركة ميناء حاويات العقبة بدعم عدد من أهداف التنمية المستدامة التابعة للأمم المتحدة بشكل غير مباشر من خلال محفظة استثمارات الشركة الواسعة وتستمر في تطوير تحقيق رؤية الأردن الوطنية لعام 2025. يركز نهجنا على التعليم والرعاية الصحية والإهتمام بالبيئة والتبرعات ورعاية الفعاليات والمشاركة المجتمعية. وتدير لجنة المسؤولية المجتمعية في الشركة عدة انشطة مجتمعية، وتقيّم نجاح كل مشروع وذلك لضمان توافقها مع أهداف الشركة وغاياتها.

 

 

الإسثمارات المجتمعية لشركة ميناء حاويات العقبة

تركز الاستراتيجية المجتمعية لميناء حاويات العقبة على ثلاثة محاور بهدف تحقيق الاثر الاكبر فيها، وهي التعليم والرفاه والبيئة.

ويرتبط ميناء حاويات العقبة بروابط قوية مع المجتمع المحلي حيث يستمع لأفراد هذا المجتمع والشركاء غير التجاريين والعاملين ويتم متابعة ومراقبة نشاطاتنا المجتمعية وقياس نتائج المبادرات مما يمكننا من وضع الخطط المستقبلية حول كيفية تحسين برامج المسؤولية المجتمعية وضمان وصولها إلى أكبر شريحة ممكنه من المجتمع.

  • التعليم- يركز ميناء حاويات العقبة، كجزء من مبادراته التعليمية، على توفير فرص التعليم للاطفال المحرومين بهدف ضمان مستقبل افضل لهم حيث يقدم ميناء حاويات العقبة اللوازم المدرسية والدعم المالي لتغطية الرسوم الدراسية.

  • البيئة - نهدف الى حماية البيئة والمحافظة على الموارد الطبيعية ونقوم بتنظيم حملات ونشاطات توعوية للتأكيد على اهمية حماية البيئة.

  • الرفاه - يلتزم ميناء حاويات العقبة بالمواطنة والشراكة الحسنة من خلال المشاركة في النشاطات والمبادرات التي من شأنها دعم المواطنين الاقل حظا وتحسين الرفاه الاجتماعي.  

 

تقارير الاستدامة

يقاس النجاح في شركة ميناء حاويات العقبة بالقيمة التي تقدمها الشركة، بما في ذلك القيمة الاقتصادية للمساهمين والموظفين والمجتمعات المحلية التي نعمل في محيطها بالاضافة الى الإسهامات التي تقدمها لخلق بيئة نظيفة وآمنه. وقد بذلت الشركة كافة الجهود لابراز هذه القيم بشكل واضح وموجز، بحيث يتسنى لأصحاب المصلحة تقدير الأنشطة التي تقوم بها الشركة ، والآثار المترتبة عليها ، والأهداف المشتركة نحو تحقيق مستقبل مستدام.

المسؤولية الاجتماعية المشتركة 

sdg1 sdg2 sdg4 sdg11 sdg17