الأمن والسلامة

نسخة للطباعةنسخة للطباعةأرسل الصفحة بالبريد الإلكترونيأرسل الصفحة بالبريد الإلكتروني

شركة ميناء حاويات العقبة (ACT) "السلامة أولاً"

" إن كل عضو من أعضاء فريقنا هو مهمّ بالنسبة لنا، لأن العاملين في ميناء حاويات العقبة هم المساهم الرئيسي في نجاحه. لهذا نضع السلامة على رأس أولوياتنا، مما يجعل تعزيزات وتدريبات السلامة من الثوابت الدائمة في ثقافة شركتنا. "

ستيفين يوجالينغام , الرئيس التنفيذي ,ميناء حاويات العقبة

نتوخّى السلامة في صميم كل ما نقوم به وذلك بتوجيه من إدارتنا العليا، ونطبّق السلامة من خلال نظام إدارة عملياتنا. وتُعتبر السلامة أسلوب حياة وأولوية في كل خدمة نقدّمها؛ ونحن ملتزمون بحماية صحّة وسلامة موظّفينا والآخرين المتواجدين في مواقعنا، ونشارك بنشاط في مبادرات صناعية مختلفة لتحسين مسائل الصحّة والسلامة على الدوام.

ونحن ملتزمون بالقيام بأعمالنا على نحو يحمي صحّة وسلامة موظّفينا والمقاولين والمجتمع بأسْره. ومن أجل المحافظة على بيئة عمل آمنة وصحية، نقوم على نحو مستمر بتحديد وتقييم جميع المخاطر المحتملة. ولطالما كانت شركة ميناء حاويات العقبة ملتزمة بضمان أعلى مستويات السلامة لموظّفيها وشركائها في العمل. ويتجسّد هذا الالتزام في برامج التدريب الدورية التي تجريها الشركة والرصد الصارم لأنظمة السلامة التي تطبقّها وتعزّزها.

شركة ميناء حاويات العقبة تحصل على جائزة التميّز في مجال الصحّة والسلامة المهنية للأعوام 2009 و2011 و 2015

تقديراً لإنجازات شركة ميناء حاويات العقبة في إدارة الصحّة والسلامة والأنظمة الرائدة التي تستخدمها في هذا المجال، حصلت الشركة مرتين على "جائزة التميّز في مجال الصحّة والسلامة المهنية الصادرة عن مؤسسة الضمان الاجتماعي" في الأعوام 2009 و 2011 و 2015 ، وهذه هي الجائزة الوحيدة من نوعها في مجال السلامة في الأردن وتصدر عن المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي. ويأتي هذا التقدير بناء على معايير السلامة العالية التي تتبنّاها الشركة في كافّة أنشطتها على الصعيدين المحلي والدولي.بالإضافة الى جائزة أداء السلامة العامة لعام 2015-لشركة آي بي أم لمحطات الموانئ العالمية.

وتواصل شركة ميناء حاويات العقبة من خلال قسم الصحّة والسلامة والأمن والبيئة مساعيها الحثيثة بحثاً عن تدريبات ومبادرات مكان العمل الجديدة بهدف زيادة فعالية البرامج القائمة، مما يؤكّد على المسؤولية الشخصيّة عن السلامة في مكان العمل.

ويُوضَع موظّفو الشركة والمقاولون والمزوّدون والزوار الذين يتعاملون معها مَوْضِع مسؤولية ومساءلة لقاء سلامتهم الشخصية وسلامة الآخرين، مما يضمن بدوره وجود بيئة عمل آمنة. ولتحقيق هذه الغاية، نطلب منهم أن يتقيّدوا بشكل كامل بمبادئ قسم الصحّة والسلامة والأمن والبيئة في شركتنا من أجل القضاء على الحوادث واعتلال الصحّة المرتبط بمكان العمل ومن أجل حماية البيئة.

يضع قسم الصحّة والسلامة والأمن والبيئة توجيهات وحداً أدنى من المتطلبات، كما يصوغ أهدافاً للتحسين المستمر لمعايير السلامة والمعايير البيئية الخاصة بشركة ميناء حاويات العقبة. ومن جهة أخرى، يقدّم القسم الدعم لجميع أفراد الفريق في الجهود التي يبذلونها لتحقيق هذه الأهداف.

كما أن القسم مجهّز بأحدث معدات الطوارئ بالإضافة إلى مهنيّين مختصين متوفرين وجاهزين للاستجابة لأية طارئ:

  • معدّات التعامل مع حالات تسرّب المواد الكيميائية.
  • معدات الوقاية الشخصية الخاصة وأجهزة التنفس.
  • الاستجابة لحالات الطوارئ على مدار الساعة ، سبعة ايام في الأسبوع مجهز بأحدث المعدات للتعامل مع المواد الخطرة وسيارة إطفاء حريق مجهزة بالكامل.
  • معدات الإنقاذ من الحريق.
  • سيارات النقل (Pick-ups) مخصصة لجولات الأمن والسلامة في الميناء.
  • الحواجز ومعدات السيطرة على الحشود.
  • عيادة يتوفر فيها طبيب وممرض على مدار الساعة ، سبعة ايام في الأسبوع وسيارة إسعاف مجهزة بالكامل.
  • فحص طبي دوري لجميع الموظّفين.