الإستدامة

نسخة للطباعةنسخة للطباعةأرسل الصفحة بالبريد الإلكترونيأرسل الصفحة بالبريد الإلكتروني

نسعى لتحقيق أعمال ناجحة وآمنة ومستدامة

يفخر ميناء حاويات العقبة بمساهمته الكبيرة في تحقيق النمو الذي لا يقتصر على العقبة فحسب وإنما يتعداه إلى المساهمة في نمو الاقتصاد الأردني ككل من خلال استثماراته المدروسة على صعيد تطوير وتوسيع سلسلة التوريد في الأردن من خلال بوابة العقبة مما يحقق إسهاماً كبيراً في ازدهار الاقتصاد الوطني.

هناك العديد من الطرق لقياس مدى النجاح الذي تم تحقيقه، ولا تنحصر جميعها في الأداء المالي والامتيازات الجديدة التي تم توقيعها، بل نحدد مدى نجاح إنجازاتنا من خلال تحقيق معايير سلامة عالية والحد من الأثر السلبي لعملياتنا على البيئة وتقديم مساهمات إيجابية لمجتمع العقبة .

إننا واثقون من قدرتنا على تحقيق نجاح طويل الأمد في الأعمال المستدامة من خلال التقيد الصارم بمبادئ حقوق الإنسان والعمل والبيئة والشفافية و المالية، على النحو الوارد في الميثاق العالمي للأمم المتحدة الذي تلتزم به شركة ميناء حاويات العقبة، من خلال استيفاء أو تجاوز اللوائح البيئية وبجعل السلامة وخلق فرص العمل المحلية على رأس أولوياتها خلال توسيع مصالحنا التجارية.

ويقول سورين هانسن الرئيس التنفيذي لميناء حاويات العقبة "من منطلق إدراكنا للدور المحوري الذي يلعبه الميناء على الصعيد المحلي والوطني وآثره الاقتصادي والاجتماعي، فقد التزمنا بالاستدامة الشاملة في جميع جوانب عملياتنا كالصحة والسلامة والتواصل مع المجتمع."

إننا نسعى إلى أن نكون الرواد على صعيد السلامة والمسؤولية تجاه المجتمع وأن نكون أحد أهم الشركات التي توفر فرص العمل. كما نعمل جاهدين على تعزيز السلامة وإدارة المخاطر. ولقد أخذنا على عاتقنا النهوض والارتقاء بالالتزام بمعايير السلامة والصحة والأمن والبيئة وأداء المسؤولية الاجتماعية إلى مستويات جديدة.

تستوجب سياسة ومبادئ ومعايير شركة ميناء حاويات العقبة جهودًا استباقية لتصميم وتطوير وتشغيل وصيانة مرافق متقدمة اقتصاديا وبيئياً واجتماعياً. إننا نأخذ هذه المسؤولية على محمل الجد بوصفنا شركة تتمتع بالمسؤولية الاجتماعية وبوصفنا أعضاء في مجتمع العقبة.

إن خلق بيئة خالية من الحوادث يعد أمر في غاية الأهمية بالنسبة لنا. إننا ملتزمون بضمان "عدم الإضرار بأي من الافرد"، وهذا ينطبق على جميع الموظفين والمتعاقدين لدينا وزوارنا.

يمثل تحسين أدائنا البيئي بعداً أساسياً آخر من جهود الاستدامة التي نبذلها. ونحن نواصل تحسين أدائنا البيئي والحد من الأثر السلبي لعملياتنا التشغيلية على البيئة، كما نعمل أيضا على مساعدة عملائنا في الحد من أثرهم السلبي على البيئة.

بالإضافة إلى ذلك، وكجزء من أنشطة المسؤولية الاجتماعية الخاصة بنا، فإن ميناء حاويات العقبة ساهم من خلال مبادرة مدرستي في تجديد مدرستين في العقبة، تهدف هذه المساهمة لإحداث تأثير في تحول البنية التحتية المادية وبيئة التعلم التي توفر للطلاب بيئة مادية آمنة للتعلم والتطور والنمو في هذه المدارس.

أما على الصعيد الداخلي، فقد تمت زيادة موازنة ميناء حاويات العقبة المخصصة للتدريب والتطوير منذ عام 2008 بنسبة 66٪. وفي الوقت الحاضر، توفر الشركة التأمين الصحي لما مجموعه3600 شخص، مع تلقي جميع الموظفين التدريب في مجال السلامة والصحة في المنزل وفي مكان العمل.

يسر ميناء حاويات العقبة أن يقدم تقرير الاستدامة الأساسي بعنوان "تطوير البوابة الأكثر استدامة في الأردن وغيرها "، والتي تغطي الفترة من 2006 إلى 2011، التي تعرض لمحة عامة عن أدائنا وإنجازاتنا وأولوياتنا في مجال الاستدامة.

ويضيف سورين هانسن الرئيس التنفيذي لميناء حاويات العقبة قائلاً: "نحن فخورون جداً بتقديم تقرير الاستدامة الشامل الأول والذي نعتقد بأنه سيكون أساس تحقيق النجاح على المدى الطويل، سواء في مجال الأعمال التجارية وإشراك المجتمع المحلي."