البحرية

نسخة للطباعةنسخة للطباعةأرسل الصفحة بالبريد الإلكترونيأرسل الصفحة بالبريد الإلكتروني

تقدم الخدمات البحرية من قبل شركة ميناء العقبة للخدمات البحرية وتشمل ما يلي:

مرسى السفن

يتراوح عمق المرسى من 20-90 متر، وعلى بعد 0.8 ميل بحري من الشاطئ شمال غرب الميناء الرئيسي. تتواجد الحمولات الخفيفة في المراسي 1-7 في أقصى شرق الميناء، بينما تستخدم المراسي من 8-11 للسفن التي تنتظر التفريغ.

تستوعب المراسي 14 سفينة كحد أقصى خلال أوقات الازدحام ، حيث تبقى جميعها في منطقة الربابنة الإجبارية على أن تبقى بعيدة مسافة 0.5 ميل بحري عن الرصيف الملكي.

الإرشاد البحري

يعتبر الإرشاد البحري إجبارياً للسفن التي تزن أكثر من 50 طن صافي ومسجلة، حيث تعتبر تلك الإرشادات ضرورية في جميع أنحاء الميناء. كما يعتبر الإرشاد البحري إجبارياً خلال عمليات الاصطفاف وعند دخول منطقة الإرساء الشمالية، فيما يسمح للبواخر بالحركة دون مرشد بحري في حالات الطوارئ، ويتم إعطاء الإذن من قبل مدير الإرشاد البحري للميناء.

كما يتم إعطاء الإرشاد من قبل مدير الإرشاد البحري للميناء من خلال وحدة التحكم بالميناء (البرج). وفي حال احتاجت السفن إلى مرشد أو موجه، يجب الاتصال بوحدة التحكم (البرج) في ميناء العقبة على موجة VHF قناة 16 والقناة العاملة 12، قبل تحرك السفينة بساعة واحدة. كما يجب أن يتم إعطاء ملاحظة مسبقة عند الحاجة إلى مرشد بحري، حيث يقوم الوكيل بالاتصال بمدير العمليات أو من يمثله.

يمكن لبعض السفن أن تتحرك من المرسى باتجاه المياه المفتوحة دون مرشد بحري، إلا أن وجود المرشد البحري ضروري عندما تغادر السفينة رصيف الميناء. (ويحظر استخدام الإشارات الصوتية)، وعلى السفن التي تريد التوجه إلى ميناء حاويات العقبة أن تنتظر المرشد البحري على بعد 1.6 كلم (1 ميل بحري).

السحب

يعتبر استخدام قوارب السحب إجبارياً لكل عمليات الإنزال، ويتم احتساب الكلفة حسب التعرفة الرسمية. ويوجد في ميناء العقبة سبعة قوارب سحب تتراوح قوتها من 800 حصان إلى 3,200 حصان، حيث تتمركز تلك القوارب عادة في الميناء الرئيسي.

الرسو

يجب أن لا يتم إدارة (تشغيل) المحركات الرئيسية دون موافقة مسبقة من مدير الإرشاد البحري للميناء، ويجب أن تكون السفن سريعة في خطوط المرسى المناسبة. وتمنع السفن التي تحمل متفجرات (1،1) مصرّح بها من قبل منظمة الإبحار العالمية IMO، أو نترات الألمنيوم او مواد مشعّة أوكلوريد البوتاسيوم من الرسو.

الحماية من الحرائق

يمتلك الميناء الرئيسي معدات خاصة به للتعامل مع الحرائق. وتضم هذه المعدات ثلاث سيارات لإطفاء الحريق بالماء والرغوة، ثلاث سيارات إسعاف وقاربي سحب مزودين بالرغوة.