التعامل مع البضائع الخطرة

نسخة للطباعةنسخة للطباعةأرسل الصفحة بالبريد الإلكترونيأرسل الصفحة بالبريد الإلكتروني

إجراءات التعامل مع البضائع والمواد الخطرة في ميناء حاويات العقبة

مقدمة

المواد الخطرة

تُعرف على أنها المواد التي يمكن أن تضر البشر والكائنات الحية الأخرى أو الممتلكات أو البيئة.  حيث أن هناك جهة متخصصة مسؤولة تابعة للأمم المتحدة مسؤولة عن نقل هذه السلع وهي المنظمة البحرية الدولية (IMO

المنظمة البحرية الدولية (IMO)

هي منظمة دولية تعمل على توفير وتحسين الأمان في البحار ، و يتمثل دورها الرئيسي في إنشاء إطار تنظيمي آمن لكل من السفن وطواقمها  يتسم بالإنصاف والفعالية المعتمدة عالمياً وتطبق على الصعيد العالمي.

المدونة البحرية الدولية للبضائع الخطرة  IMDG Code

هي مدونة يتم تطبيقها والأخذ بها عالمياً بوصفها تحتوي مبادئ توجيهية دولية تنظم النقل الآمن للبضائع الخطرة والمواد الخطرة عن طريق البحارعلى متن السفن. وهذه المدونة تهدف إلى حماية جميع الطواقم الذين يعملون في نقل البضائع ومنع التلوث البحري خلال النقل عن طريق السفن .

إن الإلتزام بهذه المدونة الدولية إلزامي ويجب على جميع الدول الأعضاء في الأمم المتحدة (الأردن عضو) الإلتزام بما جاء فيه في إطار الاتفاقية الدولية لسلامة الأرواح في البحار (SOLAS)، والاتفاقية الدولية لمنع التلوث من السفن MARPOL 73/78,. والغرض منها هو إستخدامها قبل جميع المعنيين في الصناعات والخدمات المرتبطة بالشحن والبحار ونقل المواد الخطرة ، حيث تحتوي هذه المدونه على تصنيفات و مصطلحات المواد الخطرة و إجراءات التغليف و وضع العلامات وملصقات المواد الخطرة ، والتخزين، و العزل، والمناولة، والاستجابة للطوارئ. 

ولقد تبنت شركة ميناء حاويات العقبة (ACT) إلى جانب السلطات المحلية الاردنية المعنية جميع إجراءات مناولة البضائع الخطرة عن طريق الإمتثال للمدونة البحرية الدولية للبضائع الخطرة   IMDGوالتشريعات الدولية المنظمة لها.

حيث يعتبر وكيل الشحن هو المسؤول عن الأضرار الناجمة عن مخالفة و انتهاك إجراءات التعامل مع المواد الخطرة  ، ولشركة ميناء حاويات العقبة الحق في إتخاذ إجراءات قانونية ضد وكيل الشحن بالإضافة الى ذلك رفض حجز البضائع الخطرة من قبل وكيل الشحن الذي تجاهل أو إنتهك هذه الاجراءات .

وفقا للتشريعات الاردنية المحلية الممثلة بـ (سلطة منطقة العقبة الاقتصادية ) ، شركة ميناء حاويات العقبة  لها الحق في رفض دخول أي حاوية مواد خطرة يوجد بها تسريب الى ساحاتها (للتصدير) أو تنزيلها من الباخرة في حالة (الوارد) ، كما أنه لا يسمح بنقل او تخزين النفايات الخطرة وفقاً لاتفاقية بازل، ويجب أن ترسل مخطابات بهذا الشأن إلى الإدارات المعنية (سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة / إدارةالبيئة ووزارة البيئة...الخ واخذ الموافقات اللازمة اذا كان هناك مواد مسموحه.

إجراءات التعامل مع البضائع والمواد الخطرة

تختلف إجراءات مناولة وتخزين الحاويات حسب نوع المواد الخطرة التي تحتوي الحاوية :

  1. مواد خطرة يسمح بمناولتها و بتخزينها داخل ساحات ميناء حاويات العقبة.
  2. مواد خطرة يسمح بمناولتها ولا يسمح بتخزينها ويجب تحميلها تحميل مباشر من الباخرة الى الشاحنة في حالة الوارد ومن السيارة الى الباخرة في حالة الصادر وهما نوعان :
    1. مواد تحمل تحت إشراف فريق السلامة العامة ويرمز لها DD
    2. مواد تحمل تحت إشراف اللجنة الامنية ويرمز لها SC

في حالة استيراد/تصدير المواد الخطرة حيث يجب على وكيل الشحن الالتزام الكامل بالخطوات التالية:

  1. يجب أن يقدم وكيل الشحنة / البضائع خطاب اقرار رسمي لدائرة الصحة والسلامة والأمن والبيئة حول البضائع الخطرة المراد شحنها على متن السفينة قبل مالا يقل عن 24 ساعة من الموعد المتوقع لوصول الباخرة المعنية إلى ميناء حاويات العقبة . وتسهيلا يمكن تقديم الخطاب أو الإقرار بواسطة الإيميل الى  Safety@act.com.jo Planners@act.com.joحيث يعتبر وثيقة رسمية وقانونية معترف بها.
    1. ملف يحتوي على قائمة بالمواد الخطرة.
    2. ملف تعهد المواد الخطرة.
    3. نشرة المواد الخطرة الاسترشادية MSDS  عند الطلب.
  2. يجب أن يتضمن اقرار المواد الخطرة على معلومات المادة بشكل واضح و مفصل ويتحمل وكيل الشحن صحة هذه المعلومات.
  3. في حالات تحميل مباشر للمواد الخطرة (وارد ) تحت إشراف اللجنة الامنية يجب التنسيق من قِبل شركة التخليص مع اللجنة الامنيه ليكون في الموقع في الموعد لاستلام الحاويات التي تحتوي المواد الخطرة التي تنطوي تحت اشرافهم
  4. في حالات تحميل مباشر المواد الخطرة (صادر) سواء سلامة عامة أو لجنة امنيه يجب ان تكون الحاوية متواجده في ساحة ما قبل دخول الميناء ( ساحة 9 ) على الاقل قبل البدء بالعمل على الباخرة بساعتين .
  5. في حالات التحميل المباشر للمواد الخطرة الواردة يحب على شركة تعبئة تصريح نقل المواد الخطرة والقابلة للإنفجار في دائرة السلامة العامة .
  6. اما في حالات الصادر فيجب تنفيذ إجراءات الحجز الخاصة بالمنظمة البحرية الدولية على برنامج TermView وتحديث الحاويات الخاصة بك

في جميع الحالات يجب التنسيق مع دائرة التخطيط .

رسوم نقل البضائع البحرية الخطرة

كافة الحاويات التي تحتوي على مواد خطرة يطبق عليها البند 7 من بنود الرسوم المفروضه على الحاويات الخطرة وايضا تطبق هذه الرسوم الإضافية على جميع الحاويات الفارغة التي كانت تنقل بضائع خطيرة، إذا لم ترفق بشهادة تنظيف قبل وصولها إلى ميناء الحاويات.

تطبق غرامة  على عدم الإبلاغ أو الإبلاغ الخاطئ و غرامة على سوء التخزين أو التعبئة الغير صحيحة كما هو مذكور في بند 15  من بنود الرسوم المفروضة على المواد الخطرة.

بالاضافة لذلك  يكون الحق لشركة ميناء حاويات العقبة الحق بإتخاذ الاجراء ات القانونية بشأن المخاطر الناتجة عن عدم التصريح عن المواد الخطرة.

لمزيد من المعلومات، يرجى التواصل معنا على :

Safety@act.com.jo
032091816