من نحن

نسخة للطباعةنسخة للطباعةأرسل الصفحة بالبريد الإلكترونيأرسل الصفحة بالبريد الإلكتروني
p2.png

ميناء حاويات العقبة

قامت شركة تطوير العقبة ADC عام 2003 بالنيابة عن سلطة منطقة العقبة الاقتصادية بالبحث عن شراكة إستراتيجية لتحسين وتطوير فعالية وسعة وأداء ميناء حاويات العقبة. وقد وقعت شركة إي بي مولر لمحطات الحاويات (عضو مجموعة اي بي موللر – ميرسك) عقد إدارة ميناء مع شركة تطوير العقبة تولت إثره إدارة وتشغيل ميناء حاويات العقبة.

في عام 2006، تم توقيع عقد شراكة بين إي بي مولر لمحطات الحاويات وشركة تطوير العقبة ولمدة 25 عاماً. وبموجب هذا العقد تولت إي بي مولر لمحطات الحاويات إدارة وتشغيل وتسويق ميناء الحاويات، إضافة إلى تنفيذ الخطة الشمولية والتي تشمل إجراء التحسينات والتطويرات الميدانية والإدارية بهدف زيادة سعة وأداء الميناء بشكل كبير.

تحولت شركة ميناء حاويات العقبة من ميناء صغير إلى ميناء رئيسي في المنطقة يلعب اليوم دوراً حيوياً في الاقتصاد الأردني، بالإضافة إلى دوره في تحقيق النمو والتنمية على الصعيد الإقليمي. فهو البوابة الرئيسية للسوق الأردنية والمنفذ الحيوي لنقل البضائع من وإلى دول المنطقة.

معلومات عن الموقع

  • مساحة منطقة الميناء: 500,000 م2
  • الطول الكلي للأرصفة : 540 م
  • أنواع الأرصفة (3 منها لمناولة البضائع، وواحد لسفن الدحرجة)
  • مساحة التخزين: 450,000 م2
  • نقاط الكهرباء للتبريد : 800
  • وقت الإرساء: لا يوجد
  • الأمن والسلامة (المراقبة، ومراقبة بوابة الدخول، وإلزامية تصريح المرور) 24/7

اي بي مولر لمحطات الحاويات

إي بي مولر لمحطات الحاويات هي شركة عالمية رائدة في تشغيل وإدارة موانئ الحاويات، وتوفر لصناعة الشحن الدولية أكبر شبكة موانئ من خلال أكثر من 72 ميناء و 140 مرفق خدمات ميناء ارضية  في 69 دولة.

تقدم إي بي مولر لأكثر من 60 خط شحن خدمات بمستوى عالمي، حيث تعتبر من أسرع شركات إدارة الموانئ نمواً في العالم، هذا إضافة إلى تسلمها 14 مشروعاً لتطوير وتوسيع موانئ بحرية في غرب أوروبا وأمريكا الشمالية وأمريكا الجنوبية والشرق الأوسط وغرب إفريقيا وجنوب شرق آسيا والصين.

هذا وقد كانت إي بي مولر لمحطات الحاويات قد تأسست في عام 2001 كشركة مستقلة ومقرها هولندا ضمن مجموعة مولر - ميرسك. وتهدف الشركة إلى إعادة تعريف صناعة إدارة الموانئ من خلال الإبداع، وضع معايير جديدة لخدمة الزبائن، الفعالية والإنتاجية والالتزام بالامتياز في كل أعمالها.

شركة تطوير العقبة

تأسست شركة تطوير العقبة كشركة خاصة بهدف تسريع تطور ونمو منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة من خلال تعزيز الشراكة بين القطاع الخاص والعام وتعزيز الاستثمارات.

شركة تطوير العقبة التي تأسست عام 2004 مملوكة من قبل سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة والحكومة الأردنية، وتملك الشركة مواقع مهمة كموانئ العقبة ومطارها وأراض في مناطق إستراتيجية، كما تمتلك الشركة حقوق تطوير وإدارة الأصول التي تملكها في منطقة العقبة الاقتصادية.

شركة تطوير العقبة مفوّضة بتطوير منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة من خلال بناء بنية تحتية جديدة أو توسيع القائم منها، وبناء البنية الفوقية اللازمة، وإيجاد التسهيلات المتعلقة بالاستثمار لمنطقة العقبة الاقتصادية الخاصة، وإدارة المنشآت الرئيسية وتشغيلها. ويتحقق ذلك من خلال استقطاب مطوّرين ومشغّلين من القطاع الخاص. بالإضافة إلى ذلك، فالشركة مسؤولة عن تنفيذ الخطة الشمولية لمنطقة العقبة الاقتصادية الخاصة بطريقة تضمن عملية تطوير متكاملة تحوّل العقبة إلى مركز أعمال وترفيه رائد على البحر الأحمر.