Skip To Content

COVID-19: يعمل ميناء حاويات العقبة بكامل طاقته على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع. لمعرفة المزيد عن أحدث إجراءات التي اتخذتها الهيئة البحرية الأردنية لمكافهة فيروس كورونا  يرجى الضغط هنا ولمعرفة المزيد عن الإجراءات التي اتخذتها شركة ميناء حاويات العقبة يرجى زيارة غرفة الأخبار.

الخدمات البحرية

تقوم شركة ميناء العقبة للخدمات البحرية بتقديم الخدمات المبينة ادناه للخطوط الملاحية، ولمزيد من المعلومات يرجى زيارة الموقع الالكتروني للشركة www.apms.jo/

الرسو (ادخال السفن للمرسى)

يتم رسو السفن في المنطقة المخصصة لاستخدامها كمرسى وعلى اعماق تتراوح بين 20-90 م وهي متوفرة على مسافة تبعد 0.8 ميل بحري من الشاطىء شمال غرب الميناء الرئيسي، ويمكن استخدام المراسي من 1-7 (الشرق الادنى) -رقم 7 لم يعد قيد الإستخدام - لتفريغ البضاعة على المواعين،  بينما تستخدم المراسي 1-6 للسفن التي تنتظر الدخول للرصيف، ويمكن للمراسي ان تستوعب حتى 6 سفن خلال فترات الازدحام، ويجب على كافة السفن ان ترسو في منطقة الارشاد الاجباري، وخلال المكوث في المرسى يجب على السفن ان تحتفظ بمسافة 0.7 ميل بحري من الرصيف الملكي.

الإرشاد

اجباري للسفن التي تزيد حمولتها المسجلة عن 50 طن صافي ويطبق على كافة مناطق الميناء، والارشاد اجباري كذلك خلال عمليات الدخول للارصفة وعند دخول منطقة المرسى الشمالية، ويسمح بابحار السفن بدون مرشد في الحالات الطارئة بشرط اخذ موافقة الرئيس البحري (Harbor Master) .
ويتم توفير خدمات الارشاد من خلال الرئيس البحري من خلال الاتصال بمراقبة الميناء/محطة الاتصالات البحرية، ويجب على السفن عند طلب مرشد الاتصال بمراقبة ميناء العقبة (VHF القناة العاملة 12) / شركة ميناء العقبة للخدمات البحرية قبل ساعة من جاهزية السفينة للحركة، ويجب كذلك اعطاء اشعار مسبق لوكيل السفينة بطلب المرشد والذي يتوجب عليه الاتصال بمدير العمليات او من ينوب عنه، ويمكن لبعض السفن الابحار للبحر المفتوح من المرسى بدون مرشد، ولكن وجود المرشد مطلوب عند مغادرة السفينة للرصيف، ويمنع استخدام الاشارات الصوتية، وعلى السفن المتجهة للاصطفاف على ميناء الحاويات انتظار المرشد على مسافة 1.6 كم (ميل بحري واحد) من الميناء.

القطر

استخدام القاطرات اجباري في كافة عمليات ادخال السفن للرصيف، مقابل الرسوم المقررة والمعتمدة وفقاً للتعرفة الرسمية، ويملك ميناء العقبة سبع قاطرات بقدرة تتراوح بين 2000 حصان الى 6770 حصان وهي موجودة عادة في الميناء الرئيسي الجنوبي.

الاصطفاف على الرصيف

يجب عدم وقف تشغيل المحركات الرئيسية للسفينة بدون اخذ موافقة المرشد المسبقة، ويجب تثبيت السفينة جيدا باستخدام حبال الربط، أما السفن التي تحمل بضائع مصنفة حسب كود المنظمة البحرية الدولية 101 متفجرات ونيترات الامونيا ومواد مشعة وكلوريد البوتاسيوم فلا يسمح لها بالدخول على الارصفة.

فريق الاطفاء البحري

يتوفر لدى شركة ميناء العقبة للخدمات البحرية فرقة اطفاء خاصة بها وتشمل ثلاث سيارات اطفاء باستخدام الماء والرغوة (الفوم) وسيارة انقاذ وثلاث سيارات اسعاف وقاطرتين مجهزتين بالفوم.